تعمل البكتيريا المعوية و NMN على تعزيز حماية الجلد بشكل متآزر

Intestinal Bacterium and NMN Synergistically Enhance Skin Protection

هذا المزيج قد يعزز شيخوخة الجلد الصحية على الرغم من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

المصدر: NMN.com

بقلم  بريت جيه وايس

يسلط الضوء

  • يقوم NMN وبكتيريا الأمعاء L. fermentum بإزالة الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.
  • يعمل الجمع بين NMN والبكتيريا المعوية بشكل تآزري على حماية جلد الفأر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

الجلد هو أحد أكثر الأعضاء تعقيدًا في أجسامنا وله اتصال متكامل بالأمعاء. أصبحت مكافحة شيخوخة الجلد نقطة ساخنة للبحث للعديد من العلماء والأطباء ولفتت انتباه العديد من الباحثين عن الجمال. لذا ، ماذا لو تمكنا من تسخير ما نعرفه عن هذه العلاقة لتحسين العناية بالبشرة؟ 

نشر تشاو وزملاؤه من جامعة تشونغتشينغ للتعليم في الصين دراسة في مجلة  Frontiers in Pharmacology  تظهر أن الجمع بين بكتيريا معوية مع  أحادي نيوكليوتيد النيكوتيناميد (NMN) يحسن  بشكل تآزر  تلف جلد الفأر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية . وجدوا أن الفئران التي شربت الماء الذي يحتوي على NMN (300 مجم / كجم) جنبًا إلى جنب مع  مستخلص Lactobacillus fermentum  شهدت تأثيرات وقائية أكبر من NMN أو البكتيريا بشكل فردي. تشير هذه النتائج إلى أن NMN والبكتيريا يوفران حماية للبشرة من خلال مسارات مختلفة وأن استخدامهما معًا قد يوفر وسيلة لتحسين صحة الجلد.

خصائص مكافحة الشيخوخة في NMN و  L. fermentum

التشيخ الضوئي هو شيخوخة مبكرة للجلد ناتجة عن التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية ، بشكل أساسي من الشمس ولكن أيضًا من مصادر الأشعة فوق البنفسجية الاصطناعية. إن حدوث شيخوخة الجلد وتطوره بوساطة الأشعة فوق البنفسجية ينطوي على مسارات متعددة ، بما في ذلك الالتهاب والاستجابات للإجهاد التأكسدي. أظهرت الدراسات أن التركيب البكتيري المعوي يمكن أن يعدل التهاب الجلد وأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يغير تكوين البكتيريا في الأمعاء. إن معرفة كيفية الاستفادة من اتصال القناة الهضمية بالجلد يمكن أن يعزز الطريقة التي نحمي بها بشرتنا من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

لقد ثبت أن بكتيريا L. fermentum  تحقق توازنًا في تكوين البكتيريا المعوية (الميكروبيوم). يمكن لهذه البكتيريا المعوية أيضًا أن تعزز جهاز المناعة ، وتخفض مستويات الكوليسترول ، وتقلل من وجود جزيئات ضارة تسمى الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي. لفتت الخصائص المحتملة لمكافحة الشيخوخة لهذه البكتيريا المعوية إلى جانب قدرتها على إزالة الجذور الحرة انتباه الباحثين الذين يبحثون عن طرق لتعزيز حماية البشرة وصحتها.

مركب آخر مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات هو NMN ، والذي يعزز مستويات جزيء مهم لإنتاج الطاقة والحفاظ على صحة الخلية يسمى نيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD +). هناك أدلة دامغة على أن تناول NMN يقلل من الجذور الحرة والالتهابات في أعضاء مثل الكبد ويوفر أيضًا فوائد لمكافحة الشيخوخة.

تشير بعض التقارير إلى أن كلا من NMN و  L. fermentum  لهما تأثير وقائي على الجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية. لهذه الأسباب ، قرر Zhao وزملاؤه اختبار التأثيرات الوقائية لـ NMN و  L. fermentum  على الجلد المتضرر من الأشعة فوق البنفسجية. 

NMN و  L. fermentum  يعززان بشكل تآزر إزالة الجذور الحرة

لاختبار إمكاناتها المضادة للأكسدة ، قام تشاو وزملاؤه بخلط NMN ومحتويات البكتيريا المعوية في أنابيب الاختبار مع الجذور الحرة وقياس قدرتها على امتصاص الجذور الحرة ، والمعروفة أيضًا باسم نضح الجذور الحرة. وجدوا أن خلط NMN والبكتيريا المعوية معًا أدى إلى امتصاص أفضل للجذور الحرة من NMN أو البكتيريا وحدها. تفوق هذا المزيج أيضًا على فيتامين سي ، المعروف بكونه زبالًا ممتازًا. نظرًا لأن الجذور الحرة في خلايا الجلد تلعب دورًا رئيسيًا في الشيخوخة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية ، فإن القضاء عليها بواسطة NMN والبكتيريا قد يوضح كيف يحمي مزيج المكملات البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

(Zhou et al.، 2021 | Frontiers in Pharmacology)  يعزز NMN والبكتيريا المعوية L. fermentum بشكل تآزر إزالة الجذور الحرة. توضح الرسوم البيانية (A) و (B) و (C) كيف تم امتصاص 3 جذور حرة مختلفة - OH و ABTS و DPPH - بواسطة NMN و L. fermentum (L) و NMN plus L. fermentum (NMN + L) ، وفيتامين ج (VC). نظرًا لأن فيتامين سي معروف جيدًا بالقضاء على الجذور الحرة ، قارن الباحثون قدرته على امتصاص الجذور الحرة (الكسح) مع العلاجات الأخرى. ومن المثير للاهتمام أن العلاج NMN plus L. fermentum وفر امتصاصًا أفضل لكل من الجذور الحرة الثلاثة ، مما يدل على فعالية الكسح. يوضح الرسم البياني السفلي الأيمن (D) التركيز الكلي للجذور الحرة التي يمتصها كل علاج (قدرة مضادات الأكسدة) ، مع امتصاص NMN plus L. fermentum أكثر من امتصاص. تشير هذه النتائج إلى أن علاج NMN plus L. fermentum يحفز القضاء على الجذور الحرة بشكل كبير.  

 

الجمع بين المادتين يعزز بشكل كبير حماية الجلد

ثم نقل Zhao وزملاؤه تجاربهم من أنابيب الاختبار إلى الحيوانات الحية. لقد أرادوا معرفة ما إذا كانت الخصائص التي تقلل الجذور الحرة من تركيبة المكملات الغذائية يمكن أن تحافظ على سلامة أنسجة الجلد في الفئران بعد التعرض المكثف للإشعاع فوق البنفسجي لمدة أسبوعين. على الرغم من أن NMN و  L. fermentum  لهما تأثيرات ملحوظة من تلقاءهما ، وجد فريق البحث أن الفئران التي عولجت بمزيج من المادتين أظهرت أنسجة جلدية محفوظة مشابهة لتلك الموجودة في الفئران التي لم تتعرض لأشعة UVB. من خلال النظر إلى الجلد تحت المجهر ، استطاع تشاو وزملاؤه أن يروا أن تركيبة العلاج قد حافظت بشكل كبير على طبقة الجلد - وهي طبقة تحتوي على الأوعية الدموية تحت السطح مباشرة - على غرار تلك الموجودة في الفئران دون التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

(Zhou et al.، 2021 | Frontiers in Pharmacology) تعمل  مكملات NMN و L. fermentum بشكل متآزر على تحسين سماكة الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تُظهر الصور في (أ) و (ب) مقاطع عرضية من جلد الفأر تتعرض لأشعة UVB الضارة مع تناول الحيوانات للمكملات الغذائية عن طريق الفم وبدونها. في (أ) ، تشير الأسهم إلى الطبقة الجلدية من الجلد ، وهي طبقة جلدية بها نسيج ضام ، وأوعية دموية ، وغدد دهنية وعرقية ، وأعصاب ، وبصيلات شعر. تظهر المجموعة النموذجية في (أ) أن الفئران التي لم يتم علاجها بأي مكمل لها أنحف طبقة جلدية بعد التعرض لإشعاع الأشعة فوق البنفسجية. إن سماكة الطبقة الجلدية للفئران المعالجة بـ NMN بالإضافة إلى L. fermentum يمكن مقارنتها بسماكة الفئران العادية ، كما هو موضح في الرسم البياني (D). تشير الأسهم في (B) إلى ألياف الكولاجين المصبوغة باللون الأزرق البنفسجي. كان لدى المجموعة الطبيعية عدد كبير من ألياف الكولاجين مع توزيع منتظم ومنتظم. المجموعة النموذجية التي تعرضت للإشعاع فوق البنفسجي من دون أي مكملات تحتوي على ألياف كولاجين أقل بكثير. أظهرت ألياف الكولاجين الموجودة في المجموعة النموذجية كسورًا وتقلصت. أظهرت المجموعة المعالجة بـ NMN plus L. fermentum زيادة في ألياف الكولاجين التي كانت أكثر انتظامًا مع عدم الانكماش أو الكسر تقريبًا بعد التعرض للإشعاع فوق البنفسجي.

علاوة على ذلك ، زاد عدد الخلايا البدينة - الخلايا التي تدل على وجود التهاب - في طبقة الجلد الجلدية أربع مرات بعد التعرض للإشعاع فوق البنفسجي. أدت المكملات التي تحتوي على NMN و  L. fermentum  إلى تقليل عدد الخلايا البدينة بشكل كبير بحيث لا تزيد إلا مرتين تقريبًا بعد التعرض الشديد للإشعاع فوق البنفسجي. لذلك ، قدم العلاج المركب الحفاظ على الأنسجة بشكل أفضل من NMN أو البكتيريا وحدها ، مما يشير إلى تأثير وقائي تآزري.

(Zhou et al.، 2021 | Frontiers in Pharmacology)  يقلل NMN و L. fermentum بشكل متآزر من تسلل الخلايا المناعية الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة. تشير الأسهم الموجودة في (C) إلى الخلايا البدينة - الخلايا المصاحبة لالتهاب الجلد - الملطخة على شكل نقاط زرقاء صغيرة. تحتوي الفئران العادية على عدد أقل بكثير من الخلايا البدينة من الفئران النموذجية التي تعرضت للإشعاع فوق البنفسجي الضار. قلل العلاج NMN plus L. fermentum بشكل كبير من عدد الخلايا البدينة في الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة كما هو موضح في الرسم البياني (E). تظهر هذه النتائج أن مكملات NMN و L. fermentum تعزز بشكل كبير بنية الجلد وتنظيمه بعد تعرض الجلد لأشعة UVB في الفئران.

يمنح NMN والبكتيريا المعوية فوائد من خلال مسارات مميزة

أظهرت الأبحاث السابقة أن NMN يعزز التخليق الحيوي لـ NAD + لتخفيف الأمراض في الفئران من خلال تنشيط الإنزيمات التي تحافظ على صحة الخلية وتعزز إزالة الجذور الحرة مثل السرتوينات. ومع ذلك ، فإن فهم التأثير الوقائي  للليشمانية المخمرة  يظل بعيد المنال ، ويقول تشاو وزملاؤه إنه قد يكون مرتبطًا بالتأثيرات المضادة للالتهابات في مستقلباته مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. يضيف فريق البحث أنه لا تزال هناك حاجة كبيرة للوصول إلى فهم أفضل للتأثيرات المفيدة للبكتيريا ، خاصةً عندما يتم دمجها مع  NMN . علاوة على ذلك ، نحن بحاجة إلى إجراء دراسات بشرية لإظهار مدى فعالية مزيج هذه المواد.

Zhou X، Du HH، Ni L، Ran J، Hu J، Yu J، Zhao X. Nicotinamide Mononucleotide مع  Lactobacillus fermentum  TKSN041 يقلل من الأضرار الضوئية في جلد الفئران عن طريق تنشيط مسار إشارات AMPK. فارماكول الجبهة. 2021 مارس 25 ؛ 12: 643089. دوى:  10.3389 / fphar.2021.643089 . بميد: 33841160 ؛ PMCID: PMC8027253.

في Fivescore Labs ، نقوم باستمرار برعاية الدراسات والمقالات الأكثر صلة حول طول عمر الإنسان والتي يتم الحصول عليها من المجال العام.